آل المصـــــــــــــــــــــــــــري

الرغبه في التعارف والمشاركه والابداع واخذ المعلومات عبر الانتر نت
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موتة عز وكرامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
العميد
العميد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2776
العمر : 46
الموقع : المملكه العربيه السعوديه ..... جـدة.......
العمل/الترفيه : تجارة حره
المزاج : عال العال والحمدلله
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: موتة عز وكرامة   الأربعاء 13 أغسطس 2008 - 3:51

صدام حسين عبد المجيد التكريتي


نسبه
صدام بن حسين بن مجيد بن عبد الغفور بن سليمان بن عبد القادر بن عمر بن بكر
فترة شبابه
وُلد صدام في قرية العوجة التابعة لمحافظة صلاح ، حيث تقيم عشيرتة البو ناصر ولم يعرف صدام قط والده الذي توفي قبل ولادته بخمس شهور،و والدته صبحة طلفاح.وقام خاله، خير الله طلفاح، برعايته حينئذ.
في سن العاشرة، انتقل إلى العاصمة بغداد. وبتوجيهٍ من خاله، التحق صدام بالثانوية الوطنية في بغداد. وفي سن العشرين عام ارتبط صدام بحزب البعث القومي-العربي، والذي كان خاله خير الله طلفاح داعماً له.
بعد عام من انضمام صدام لـحزب البعث العربي الإشتراكي تمكن الضباط الاحرار بقيادة عبدالكريم قاسم من الإطاحة بالنظام الملكي القائم آنذاك بقيادة فيصل الثاني ملك العراق واستحوذوا على الحكم في العراق، ولم يكن البعثيون يستسيغون نظام قاسم الاشتراكي، وفي عام 1959، حاول البعثيون اغتيال رئيس الوزراء عبدالكريم قاسم وباءت محاولتهم بالفشل وأصيب صدام بطلق ناري في ساقه ولاذ بالفرار إلى سوريا ومنها إلى القاهرة.
المحافظة على السلطة
تسلق إلى المناصب وقام البكر بتعيينه نائبا له وهكذا أصبح صدام رجل السلطة القوي وحيث أصبح الرئيس العراقي الضعيف والمسن أحمد حسن البكر غير قادر على القيام بمهامه أكثر وأكثر، بدأ صدام يأخذ دورا أبرز كشخصية رئيسية في الحكومة العراقية، داخليا وخارجيا. ومثل العراق في جميع المواقف الدبلوماسية. وبنهاية السبعينات، ظهر صدام كحاكم العراق الفعلي بشكل لا يقبل التأويل.
تعزير صدام لسلطته
عزز صدام قوته في دوله متشبعة بالتوترات السابقة. فقبل صدام بزمن كان العراق منقسما اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا بين القوميين والشيوعيين والاسلاميين فيما بعد، تبنى صدام إنشاء جهاز أمني لحماية السلطة من الداخل من الإنقلابات العسكرية والتمردات.وبفترة لا تتجاوز البضعة سنوات، ونتيجة للطفرة الهائلة في أسعار النفط وتحقيق الدولة موارد مالية كبيرة فقد قامت الدولة بصرف جزء منها للنهوض بواقع الشعب وقدمت الدولة الكثير من الخدمات الاجتماعية للعراقيين،
رئاسة الدولة.
بعد ذلك بفترة وجيزة، جمع قيادات حزب البعث في 22 يوليو 1979، وخلال الاجتماع، الذي أمر بتصويره، قال صدام بأنه وجد جواسيس ومتآمرين ضمن حزب البعث، وقرأ أسماء هؤلاء الذين توقع أنهم سيعارضونه. وتم وصم هؤلاء بالخيانة وتم إقتيادهم واحدا تلو الآخر ليواجهوا الإعدام رميا بالرصاص خارج قاعة الاجتماع وعلى مسامع الحاضرين. وبعد إنتهائه من قراءة القائمة، هنأ صدام الباقين لولائهم في الماضي وفي المستقبل.
العلاقات الخارجية
قام صدام بزيارة الىفرنسا عام 1976، مؤسسا لعلاقات اقتصادية وطيدة مع فرنسا ومع الدوائر السياسية المحافظة هناك. قاد صدام المعارضة العربية لتفاهمات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل عام 1979. أطلق صدام مشروع التقدم النووي العراقي في الثمانينات من القرن الماضي، وذلك بدعم فرنسي. وأسمى الفرنسيون أول مفاعل نووي عراقي بإسم أوسيراك، إله الموت المصري القديم. وتم تدمير المفاعل بضربة جوية إسرائيلية، بحجة ان إسرائيل شكت في أن العراق كان سيبدأ إنتاج مواد نووية تسلحية.
الحرب العراقية الإيرانية
حرب الخليج الأولى
في 1979 قامت الثورة الإيرانية وتم الإطاحة بالشاه محمد رضا بهلوي، وتم إقامة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بقيادة آية الله الخميني. تنامى تأثير التوجه الثوري الإسلامي في المنطقة، وخاصة العراق. فخشي صدام من إنتشار الأفكار الإسلامية الراديكالية -المعادية لنظام حكمه - بين أكثرية السكان الشيعة.
كان هناك عداء مرير بين صدام والخميني منذ السبعينات.
وبعد وصول الخميني للسلطة، بدأت المناوشات بين العراق و إيران الثورية لعشرة أشهر حول الأحقية بمعبر شط العرب المائي المختلف عليه، وخلال الحرب، كانت الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد السوفييتي وكذلك معظم الدول العربية في المنطقة تقدم الدعم لصدام.
في الأيام الأولى من الحرب كان هناك قتال شديد على الأرض حول الموانئ الإستراتيجية حيث بدأ العراق هجوما على مناطق الثروة النفطية الإيرانية،.
وبسرعة تبين لصدام بانه غمس العراق وشعبه في واحدة من أطول حروب الإستنزاف وأكثرها تدميرا في القرن العشرين.
تواصل صدام مع الحكومات العربية الأخرى للدعم المالي والسياسي. وحصل العراق على الدعم الأمريكي في عهد الرئيس الأمريكي رونالد ريغان . وقال الإيرانيون ان على المجتمع الدولي ان يجبر العراق على دفع خسائر الحرب لإيران، رافضة أي إقتراح بوقف إطلاق النار. وأستمرت الحرب حتى عام 1988، ساعية لإسقاط حكومة صدام.
إنتهت الحرب الدموية التي إستمرت 8 سنوات بمأزق، كان هناك مئات الألوف من الضحايا. ولعل مجموع القتلى وصل إلى 1.7 مليون فرد للطرفين. وكلا الاقتصاديين، الذان كانا قويين ومتوسعين، تحولا إلى دمار.
وأصبح العراق مدينا بتكاليف الحرب .
توتر العلاقة مع الكويت• الغزو العراقي للكويت
• حرب الخليج الثانية
فترة ما بين 1991-2003
بقيت العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق متوترة بعد حرب الخليج الثانية (عاصفة الصحراء). ونتيجة للحرب فقد فرض مجلس الامن حصارا اقتصاديا شاملا على العراق وعانى العراقيون من أقسى فترات الحياة من نقص المواد الاساسية الغذائية والمستلزمات الصحية
بدا صدام في عام 1997 ببيع النفط مقابل الغذاء والدواء وفق قرار مجلس الامن 986 لكن هذا لم يكن ليشكل سوى 10الى 40% من انتاج العراق النفطي الحقيقي في 16 ديسمبر 1998 شنت الولايات المتحدة مع بريطانيا عملية ثعلب الصحراء متذرعة برفض الحكومة العراقية الاستجابة لقرارات الشرعية الدولية.
وفي عام 1998 أقر الكونغرس الأمريكي قانون "حرية العراق" الذي أتاح الامكانيات المادية والمعنوية للمعارضة العراقية في الخارج لاسقاط نظام حكم صدام حسين
وبعد تولي الرئيس الحالي جورج بوش الرئاسة فقد بدء الدعم اللوجستي للقوى المعارضة العراقية إلى التدخل العسكري المباشر متحالفةً مع بريطانيا واصرت الادارة الأمريكية على اسقاط نظام صدام وفي 20 مارس 2003 تحركت القوات الأمريكية البريطانية في سعيها نحو ما تم تسميته ب (حرية العراق) ليتم اسقاط نظام صدام في 9 إبريل 2003.
مطاردته والقبض عليه
بقيت أخبار صدام مجهولة في الأسابيع الأولى بعد سقوط النظام وإنتهاء العمليات الرئيسية للحرب. تم التبليغ عن عدّة مشاهدات لصدام بعد الحرب ولكن أيا منها لم يكن مثبتا. تم وضع صدام على قمة لائحة المطلوبين، وتم إعتقال العديد من أفراد النظام العراقي السابق، ولكن الجهود الحثيثة للعثور عليه بائت بالفشل. أبناءه وخلفاءه المتوقعون ، عدي وقصي صدام حسين ، قتلوا في 23 يوليو 2003 أثناء إشتباك عنيف مع القوات الأمريكية في الموصل.
قام الحاكم المدني في العراق بول بريمر بالإعلان رسميا عن القبض على صدام. تم القبض على صدام بحدود الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت بغداد بتاريخ 13 ديسمبر 2003 قرب قضاء الدور في محافظة تكريت مسقط رأسه.
محاكمة صدام حسين
لم يعترف صدام بشرعية المحكمة في بداية المحاكمة، ورفض ذكر اسمه في بدايتها الا انه خضع للامر الواقع وبدأ في التعاون مع المحكمة. ودافع عن صدام ، نجيب النعيمي وزير عدل دولة قطر السابق و رمزي كلارك وزير عدل الولايات المتحدة السابق و المحامي العراقي خليل الدليمي و المحامية اللبنانية بشرى الخليل و المحامي الأردني عصام الغزاوي .
وفي يوم الأحد الخامس من نوفمبر لعام 2006 حكم على صدام حضوريا في قضية الدجيل بالإعدام شنقا حتى الموت وقد ردد صدام عند تلاوة الحكم عبارات (يعيش الشعب - تعيش الأمة - يسقط العملاء)، وبذلك ينتهي مسلسل محاكمة صدام رغم استئناف محامين الدفاع و رفض محكمة االتمييز الاستئناف و صادقت على الحكم.
إعدام صدام حسين
تم إعدام صدام حسين فجر يوم السبت الموافق 30 ديسمبر 2006 صبيحة يوم عيد الأضحى 1427هـ.
الدفن والتابين
دفن الرئيس العراقي في مسقط راسه بالعوجة- محافظة تكريت ، حيث قامت القوات الأمريكية بتسليم جثته لثلاثة افراد من المحافظة احدهم شيخ عشيرة البو ناصر التي ينتمي لها،وتم اغلاق منافذ البلدة لحين الانتهاء من الصلاة عليه.

_________________





عدل سابقا من قبل المدير العام في الثلاثاء 19 أغسطس 2008 - 1:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almasri1415.ahlamontada.net
الرميصاء
مشرف نشيط جدآ
مشرف نشيط جدآ
avatar

انثى عدد الرسائل : 1352
الموقع : المملكه العربيه السعوديه ..... جـدة.......
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: موتة عز وكرامة   السبت 16 أغسطس 2008 - 1:38

Sleep الرجل الان يواجه اعماله نسال الله له ولنا الجنة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميسم الريم
مشرف نشيط جدآ
مشرف نشيط جدآ
avatar

انثى عدد الرسائل : 671
العمر : 42
الموقع : فلسطين - غزة
العمل/الترفيه : موظفة / سكرتيرة
المزاج : عصبية نوعا ما لكن طيبة
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: موتة عز وكرامة   الأحد 31 أغسطس 2008 - 12:58

الله يرحمه ما عجب الامريكان وتامروا عليه لانه ما بيسكت على الظلم وكان واقف مع الشعب الفلسطيني

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إنسان أكثر
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3168
العمر : 40
الموقع : المملكة العربية السعوديه .... جدة
العمل/الترفيه : نائب مدير مجموعه التاج للتمليك
المزاج : هادي
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: موتة عز وكرامة   الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 - 21:15

[i
mg][/img]

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tvquran.com/
المدير العام
العميد
العميد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2776
العمر : 46
الموقع : المملكه العربيه السعوديه ..... جـدة.......
العمل/الترفيه : تجارة حره
المزاج : عال العال والحمدلله
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: موتة عز وكرامة   الأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 3:45

لكم مني كل الشكر وعلى مروركم

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almasri1415.ahlamontada.net
الساهر
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 901
العمر : 38
الموقع : المملكه العربيه السعوديه - مكه المكرمه
العمل/الترفيه : صيدلي
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: موتة عز وكرامة   الإثنين 15 سبتمبر 2008 - 17:08


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موتة عز وكرامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آل المصـــــــــــــــــــــــــــري :: ]![سيــرة شخصيات مهمة في التاريخ]![-
انتقل الى: