آل المصـــــــــــــــــــــــــــري

الرغبه في التعارف والمشاركه والابداع واخذ المعلومات عبر الانتر نت
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموسوعة الغذائية - الموز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحنون
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 887
العمر : 51
الموقع : المملكة العربية السعودية - جدة
العمل/الترفيه : مدير مكتبة طبية
المزاج : فايق ورايق ومش مضايق
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

مُساهمةموضوع: الموسوعة الغذائية - الموز   الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 1:50

*المحتويات:
- الموز غني بالفيتامينات (خاصة الفيتامين B6) وغني بالعناصر المعدنية (خاصة البوتاسيوم) وغني بالألياف والبكتين والخمائر وهو غني جداً بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) وفيه نشويات، بروتينات، زيوت طيارة وأحماض عضوية.
- وفي قشرة الموز كثير من الكاروتين ومن المواد الدباغية.
- أما كمية الحريرات الموجودة في مئة غرام من الموز فهي مائة سعر حراري.
* الفوائد والاستعمالات:
- نظراً لمحتوياته الغنية فإن الموز مفيد جداً ويقوم بعدة وظائف أثناء وجوده في جسم الإنسان، فهو يمنع تطور القرحة، يقاوم ارتفاع الضغط، يحمي القلب من حالات عدم انتظام النبض، يخفف خطر الإصابة بنزيف الدماغ، يخفض مستوى الكولسترول في الدم ويساعد في تجنب حالات الأرق.
- إضافة إلى ذلك فإن للموز قدرة على محاربة البكتيريا وهو يساعد الجسم في التصدي للإلتهابات والأمراض المعدية.

- لقد أثبتت الدراسات أن الموز يشفي من القرحة ويحمي جدران المعدة من خطر الإفرازات المعوية. ولأن الموز غني بالبوتاسيوم فإنه يساعد الجسم على تأمين التوازن الملحي مما يقيه خطر ارتفاع الضغط.
- ونظراً لوجود مادة البكتين في الموز فإنه يساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم.
- ولأن الموز يحتوي على مادة التريبتوفان ( Tryptophan ) فإنه يعتبر عنصراً مساعداً على النوم والتخلص من الأرق (التريبتوفان والفيتامين B6 يزيدان من إمكانية إفراز هرمون السيروتوفين الذي يحسن المزاج).

* فوائده الصحية:
- الموز الناضج يخفف عملية الإسهال، أما الموز غير الناضج فإنه يحتوي على نشويات لا تذوب في الماء فلا يمكنه لعب هذا الدور.
- الموز الناضج يعطي طاقة سريعة (مائة سعر حراري في المئة غرام) لذلك يستعمله الإنسان الذي يقوم بمجهود قوي (المباريات الرياضية مثلاً).
* طريقة الاستهلاك:
- يكون الموز ناضجاً عندما تكون قشرته الخارجية صفراء وخالية من البقع السوداء. يترك الموز غير الناضج خارج البراد.
- أما بعد نضوجه فيمكن حفظه داخل البراد مع أن ذلك يغير لون قشرته فتخاله مهترئاً مع أنه يبقى صالحاً للأكل.
- بعد نزع القشرة عنه ينتقل لون الموز بسرعة إلى السواد وللحفاظ على بياضه يمكن إضافة الماء والحامض إليه.
- يدخل الموز في تركيب عدة أنواع من الحلويات وفي الخبز ويستعين به أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية أو بدانة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الرميصاء
مشرف نشيط جدآ
مشرف نشيط جدآ
avatar

انثى عدد الرسائل : 1352
الموقع : المملكه العربيه السعوديه ..... جـدة.......
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   الخميس 23 أكتوبر 2008 - 20:51

قال الطبيب لنا ان الموز يحتوي على البوتاسيوم فاكثروا منه

في انتظار جديد الموسوعة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحنون
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 887
العمر : 51
الموقع : المملكة العربية السعودية - جدة
العمل/الترفيه : مدير مكتبة طبية
المزاج : فايق ورايق ومش مضايق
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 - 0:49

شاكر لكِ يارميصاء إطلاعك العاطر
تقبلي تحياتي
Laughing

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير العام
العميد
العميد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2776
العمر : 46
الموقع : المملكه العربيه السعوديه ..... جـدة.......
العمل/الترفيه : تجارة حره
المزاج : عال العال والحمدلله
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 - 1:34

يقاوم ارتفاع الضغط، يحمي القلب من حالات عدم انتظام النبض،
يخفف خطر الإصابة بنزيف الدماغ، يخفض مستوى الكولسترول في الدم
ويساعد في تجنب حالات الأرق.



على كده ابغى أجيب كرتون وحطه جنبي
سبحان الله على هذه النعمه اللي بين يدينا

شكرآ ياحنون ابدعت في هذه الاقسام

_________________





عدل سابقا من قبل المدير العام في الخميس 30 أكتوبر 2008 - 1:20 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almasri1415.ahlamontada.net
الحنون
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 887
العمر : 51
الموقع : المملكة العربية السعودية - جدة
العمل/الترفيه : مدير مكتبة طبية
المزاج : فايق ورايق ومش مضايق
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 23:57

طيب إيش الفايدة إذا جبت الكرتون وحطيته جنبك ؟
لازم تجيبه وتاكله Razz
أشكرك يا عميد على مرورك العاطر
Laughing

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إنسان أكثر
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3168
العمر : 41
الموقع : المملكة العربية السعوديه .... جدة
العمل/الترفيه : نائب مدير مجموعه التاج للتمليك
المزاج : هادي
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   الخميس 6 نوفمبر 2008 - 11:38


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tvquran.com/
الحنون
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 887
العمر : 51
الموقع : المملكة العربية السعودية - جدة
العمل/الترفيه : مدير مكتبة طبية
المزاج : فايق ورايق ومش مضايق
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   الأحد 9 نوفمبر 2008 - 9:20

أشكر اطلاعك الكريم ياإنسان أكثر
تقبل تحياتي
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الساهر
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 901
العمر : 38
الموقع : المملكه العربيه السعوديه - مكه المكرمه
العمل/الترفيه : صيدلي
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   الأحد 23 نوفمبر 2008 - 22:35

[img][/img]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحنون
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 887
العمر : 51
الموقع : المملكة العربية السعودية - جدة
العمل/الترفيه : مدير مكتبة طبية
المزاج : فايق ورايق ومش مضايق
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   الإثنين 24 نوفمبر 2008 - 20:06

أشكرك يا ساهر على مرورك الكريم
تقبل تحياتي
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وردة الياسمين
عضو نشيط جدآ
عضو نشيط جدآ
avatar

انثى عدد الرسائل : 373
العمر : 43
الموقع : غزة /دير البلح
العمل/الترفيه : ربة بيت
المزاج : عصبية وحساسة
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   السبت 6 ديسمبر 2008 - 18:52

مشكور وتسلم اناملك على كتابة المعلومات القيمة والذهبية
تقبل مرورى
كل التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحنون
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 887
العمر : 51
الموقع : المملكة العربية السعودية - جدة
العمل/الترفيه : مدير مكتبة طبية
المزاج : فايق ورايق ومش مضايق
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   الأربعاء 17 ديسمبر 2008 - 9:48

تسلمي وردة الياسمين على اطلاعك العاطر
تقبلي تحياتي
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امل جبر المصري
عضوجديد
عضوجديد


انثى عدد الرسائل : 22
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   الجمعة 26 ديسمبر 2008 - 13:54


حقائق مذهلة عن الموز
يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة.
حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة.
فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.
الكآبة:
وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.
فقر الدم:
يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.
ضغط الدمّ:
هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.
تحفيز قدرة الدماغ:
في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ.
فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.
الإمساك:
يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.
الحموضة المعوية:
للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.
غثيان الصباح:
خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.
الدورة الشهرية:
انسي الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.
عضات البعوض:
قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.
الأعصاب:
لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ

زيادة الوزن والعمل:
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس.
حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل.
ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.
قرحة المعدة:
يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم.
ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.
السيطرة على درجة الحرارة:
تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.
الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن):
يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.
التدخين:
يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.
الإجهاد:
البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

السكتات:
وفقاً لبحث في "مجلة نيوإنجلاند الطبية، "فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.
وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم.
لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الرميصاء
مشرف نشيط جدآ
مشرف نشيط جدآ
avatar

انثى عدد الرسائل : 1352
الموقع : المملكه العربيه السعوديه ..... جـدة.......
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   السبت 27 ديسمبر 2008 - 5:56

شكرا لك يا امولة على هذه المعلومات القيمة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحنون
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 887
العمر : 51
الموقع : المملكة العربية السعودية - جدة
العمل/الترفيه : مدير مكتبة طبية
المزاج : فايق ورايق ومش مضايق
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   الأحد 4 يناير 2009 - 20:23

أشكرك جزيل الشكر أمل على الإضافات القيمة والمفيدة
تقبلي تحياتي
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
•.♥.• روح الملاك •.
عضو نشيط جدآ
عضو نشيط جدآ


ذكر عدد الرسائل : 397
العمر : 26
الموقع : المملكة العربية السعودية\مكــه \الجموم
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : هادي .. مرح
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   الجمعة 6 مارس 2009 - 15:10

يسلموووو يالحنون ع الموضوع وشكراًلامل جبر المصري ع الاضافة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحنون
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 887
العمر : 51
الموقع : المملكة العربية السعودية - جدة
العمل/الترفيه : مدير مكتبة طبية
المزاج : فايق ورايق ومش مضايق
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الغذائية - الموز   الجمعة 15 مايو 2009 - 17:53

أشكرك فلسطيني وأفتخر على اطلاعك العاطر
تقبل تحياتي
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الموسوعة الغذائية - الموز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آل المصـــــــــــــــــــــــــــري :: ]![ الـــصـحــة والـــطـب ]![ :: ]![ الموسوعه الغذائيه]![-
انتقل الى: